­

­

تأثير عالم الإفتراضي على أدمغتنا

اعتمد الناس على مر العصور بتذكر تفاصيل حياتهم اليومية . أما في عصرنا اليوم نعتمد على السحابة (الانترنت ) في ذلك ، حيث أن لها تأثير كبير في تغيير إدراكنا وتذكرنا لأدق التفاصيل ، فمن خلال الانترنت نستطيع البحث والنفاذ إلى أي مكان نريدهافي الأحوال العادية نعتمد بذاكرتنا على الآخرين بتذكر باقي المعلومات
artificiell-intelligens-e1390836603297إن خاصية توزيع المعلومات نشأت عبر ما يسمى بـ (( منظومة الذاكرة التبادلية )) ففي هذه المنظومة أو العالم استطاع العقل البشري أن يحقق نجاحاً هائلاً في تخزين وأرشفة المعلومات ، إلا أن وبوجود الانترنت أصبح هذا العالم ، صاحب القدرات والطاقات الهائلة  
فقد أصبحنا نتعامل مع الانترنت وكأنه صديق بشري ذو ذاكرة تبادلية مثلنا بالضبط بل إننا واثقون به أكثر من تلك المنظومة البشرية . فهذه الثقة نابعة من سرعة تخزين هذه المنظومة للمعلومات وقدرتها على تقديم المعلومات والذكريات بسرعة فائقة وسهولة كبيرة .
تبين لنا من خلال الدراسات والأبحاث الجديدة التي أجريت ، قدرة الانترنت على أن يحل محل الصديق أو احد ارفاد الاسرة نشاركه ذكرياتنا ومعلوماتنا الحياتية اليومية . طلب كل من سبارو وليو في جامعة كولومبيا من المشاركين في البحث العلمي بإدخال 40 معلومة لا على التعيين أي عشوائية إلى الحاسوب ، وقاموا بإخبار نصف المجموعة بأن هذه المعلومات ستخزن في الحاسوب ، واخبروا النصف الآخر أن هذه المعلومات ستمحى . ثم طلبوا من كلا المجموعتين ذكر تلك المعلومات بصرف النظر عن إنها مخزنة أم لا . فوجدوا أن المجموعة المعتقدة بأن الحاسوب خزن تلك المعلومات كانوا قد نسوا المعلومات أكثر من المجموعة الأخرى ؛ فبدلاً من أن يرسلوا تلك المعلومات إلى ادمغتنهم قاموا بإرسالها إلى عقل الحاسوب . ومن المفاجئ أيضاً أن الأمر سارا على المجموعة الأخرى . فيبدو أن عملية إرسال المعلومات إلى الوسائل الرقمية و الافتراضية أسهل بكثير من تخزين تفاصيل تلك المعلومات في أرشيفنا الدماغي .
فالانترنت صديق قادر على مدنا بأي معلومة نريدها فهو ليس كأي صديق بشري آخر قابلنا سابقاً . فهو عارف وموجود دائماً ويعمل دائماً ومحدث بشكل مستمر. تتبين قدرة الانترنت الهائلة عند مقارنتها باستعانتك بصديق لمعرفة معلومة ما ، فتقوم بالبحث عن هذا الشخص آملاً انك تجد عنده الإجابة الصحيحة والمرجوة ، فتنتظر منه الإجابة بعد حركات وأصوات يصطنعها هذا الشخص ريثما يجد الإجابة في ذهنه ، وقد يتطلب الأمر بالبحث بين الكتب والتجوال بين صفحاتها . لكن غوغل و (( ويكيبيديا )) قد غيّرا واختصرا هذا العناء . فأحياناً نستجر المعلومات من الانترنت بسرعة أكبر بكثير مما يستطيع أرشيفنا الدماغي فعله .
بإمكاننا تجاوز الحدود والقيود التي تفرضها علينا الذاكرة والإدراك البشري من خلال استخدامنا وتخزيننا للمعلومات من العالم الافتراضي وهذا أمر ايجابي ، إلا أن بهذه العملية نعرض أنفسنا لخطر فقدان ذواتنا وهويتنا ، حيث نقوم بدمجها بمنظومة افتراضية ، ليست بشرية مثلنا ، تعتبر الوسيلة الأقوى والأسرع في تخزين واستجرار المعلومات من أي وسيلة أو مصدر شهده العالم على مر العصور .
أراكم في تدوينة اخرى إن شاء الله 
شكرا على تعليقك ❤